أخر الاخبار

ملفات الريجيستري Registry كيف يمكن استبدالها وتسريع جميع انضمة ويندوز

 ملفات الريجيستري Registry كيف يمكن استبدالها وتسريع جميع انضمة ويندوز

ملفات الريجيستري Registry كيف يمكن استبدالها وتسريع جميع انضمة ويندوز


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ـ احبتي الكرام : في هذا المقال سوف نتعرف على ملفات الريجيستري.. متى ؟ لماذا ؟ وكيف يمكن استبدالها وسونقوم تقديم شرح الريجستري بالتفصيل ويمكنكم حل مشكلة الريجستري ويندوز 7 وغيرة من الاصدارات.

ماهو Registry

ملفات الريجستري هو مكان يحفظ فيه نظام الويندوز إعدادات خاصة بالنظام و البرامج و التعريفات و غيرها من البيانات الهامة الخاصة بالحاسب، و تكون محفوظة على شكل قيم غير مفهومة لذا و عادة لا يتم تعديلها بشكل يدوي من قبل المستخدمين حيث يقوم النظام وحده بالتعامل معها.

ملف الريجستري

يعد ملف التسجيل " الريجيستري " ملفًا مهمًا لإدارة نظام تشغيل الكمبيوتر من خلاله يتم التحكم في إعدادات النظام وجميع التطبيقات والبرامج المخزنة على الكمبيوتر كل واحد منهم لديه وظيفة محددة ونوع البيانات الخاص به ومع ذلك ، قد يفاجأ المستخدمون أحيانًا بظهور إحدى الرسائل ، فينبغي استبدال الملف بنسخة احتياطية ، لكن لم يحدث ذلك .. ما نوع الرسائل سبب ذلك ، وما مدى خطورتها؟

بشكل عام ، السبب هو أن أحد ملفات التسجيل تالف" Corrupted " ، مما يتطلب من نظام التشغيل استبدال الملف التالف بملف جديد يتم ذلك عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر"Shut down" ولكن نظرًا لعدم وجود وقت كافٍ للكمبيوتر لإكمال مهامه ، فقد يتم إيقاف تشغيله
قبل أن يتمكن من استبدال الملفات بشكل صحيح ، والتأكد من أن الكمبيوتر يمنح البرامج الوقت الكافي لإكمال عملها قبل إيقاف تشغيل الكمبيوتر ، انقر فوق قائمة "ابدأ" ، ثم حدد "تشغيل" ، ثم اكتب الأمر Regedit في مربع الحوار لتظهر مربع واضغط على Enter إذا ظهرت نافذة التسجيل "registry editor" انقل المحرر إلى الجانب الأيمن منه ثم انقر نقرًا مزدوجًا فوق المجلد HKEY_CURRENT_USER لفتحه ، ثم انقر فوق لوحة التحكم في المجلد للانتقال إلى سطح المكتب

ثم ابحث عن مفتاح Waittokillapptimeout على الجانب الأيمن من الشاشة ، حيث يحدد نظام التشغيل المدة التي ينتظرها الكمبيوتر قبل إغلاق البرنامج بالقوة.

يذكر أن القيمة الافتراضية لهذا المفتاح هي 20000 مل ثانية أي ما يعادل 20 ثانية وفي حال وجدت هذه القيمة اقل من ذلك انقر على المفتاح نقرا مزدوجا لتقوم بضبط هذه القيمة مرة أخرى لم يبقى الآن سوى إغلاق هذه النافذة وإعادة تشغيل الكمبيوتر مرة أخرى .

ولتكون في صورة ما يحدث على كمبيوترك يمكنك الاستعانة ببرنامج Event Viewer الذي تتلخص مهمته بعرض جميع رسائل الأخطاء التي تصدر عن نظام التشغيل حال حدوث أي مشاكل تذكر وللوصول إلى نافذة البرنامج الرئيسية انقر على Start ثم اختر الأمر Run واكتب الأمر EvenVwr ثم اضغط على Enter لتظهر نافذة جديدة لعرض جميع التطبيقات Applications والبرامج التي تم تشغيلها على الكمبيوتر إضافة للأحداث Event التي تم تنفيذها أيضا.

ولتتعرف على سبب حدوث المشكلة اقرأ الرسائل التي سبق ظهورها إغلاق الكمبيوتر بقليل وتمت كتابة كلمة Error بجانبها.

اوامر الريجستري و خطورة العبث في ملفاتة

 إن ملفات الريجيستري جزء حساس للغاية في نظام الويندوز و علينا الإنتباه جيداً من عدم العبث فيها بشكل عشوائي و الأفضل عدم الإقتراب منها بشكل نهائي لما قد تسببه من مشاكل في حال وقوع أي خطأ فيها، و عند الحاجة إلى القيام بأي تعديل في ملفات الريجستري علينا إستخدام تطبيق للقيام بذلك، أو أن نأخذ الحاسب إلى شخص خبير ليقوم بذلك لنتأكد من عدم تعطل النظام الخاص بنا بشكل نهائي.


تابع ايضا

وفي الختام : نشكركم على مروركم الكريم زوار و متابعين موقع الاندرويد تيك التقنية ونتمنى ان نكون قد وفقنا في هذا المقال , كما نرحب بعودتكم مرة اخرى لموقعنا ومتابعة كل جديد او يمكنكم متابعتنا والانضمام الى القناة الخاصة بلموقع على التليجرام من هنا.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -